-->
شوف الترند شوف الترند
الترند

عاجــــــل

الترند
وصفات طبخ
جاري التحميل ...
وصفات طبخ

أزاى أعرف أنى حامل بدون تحليل

الحمل

بعد حوالي أسبوعين من دورتك الشهرية يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجاً أو الملقّحة من المبيض، وهذه العملية تُعرف باسم الإباضة، مع العلم أنه قد يحدث التبويض مبكراً أو متأخراً اعتماداً على طول دورتك الشهرية، إذ أن متوسط الدورة الشهرية 28 يوماً.

بعد إطلاقها، تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم، إذا التقت البويضة مع الحيوانات المنوية، فإنها تتحد، وهذه العملية تسمى الإخصاب، ومن المرجح أن يحدث الإخصاب عند ممارسة الجنس المهبلي غير المحمي خلال الأيام الستة التي تسبق يوم الإباضة.

تنتقل البويضة الملقحة إلى أسفل قناة فالوب وتنقسم إلى المزيد والمزيد من الخلايا، وتصل إلى الرحم بعد حوالي 3-4 أيام من الإخصاب، ثم تشكل الخلايا المنقسمة كرة تطفو في الرحم لمدة 2-3 أيام.

يبدأ الحمل عندما تلتصق كرة الخلايا ببطانة الرحم، هذا يسمى عملية الزرع، يبدأ عادةً بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب ويستغرق حوالي 3-4 أيام حتى يكتمل.

أعراض الحمل

أما أعراض الحمل التي يجب أن تعرفيها، فهي 

تورم الثديين

في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل، قد تجعل التغيرات الهرمونية ثدييك أكبر وأثقل تتغير مستويات الهرمونات في جسم المرأة بسرعة بعد الحمل، ونتيجة هذه التغييرات قد تختبرين ما يلي:

- قد يصبح الثدي منتفخًا أو مؤلمًا 

- قد تشعرين بوخزات في الثدي بعد أسبوع أو أسبوعين

- يمكن أيضًا أن تشعري بثقل أو امتلاء أو ألم عند اللمس. 

- قد تصبح الهالات (وهي المنطقة المحيطة بالحلمات) داكنة

يمكن أن تحدث تغيرات الثدي هذه لأسباب كثيرة، ولكن، إذا كانت من علامات الحمل المبكرة وحدثت بسبب الحمل، فسوف يستغرق جسمك عدة أسابيع حتى يعتاد على المستويات الجديدة من الهرمونات، وعندها من المفترض أن تخف آلام الثدي.

انتفاخ البطن

في بداية الحمل يمكن أن يسبب البروجسترون تغيرات كبيرة في جسمك منها استرخاء عضلاتك وهذا يشمل عضلات الأمعاء.

التعب

خلال فترة الحمل ترتفع مستويات هرمون البروجسترون، وقد يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم إلى استنزاف طاقتك أثناء الحمل التعب والإعياء من علامات الحمل المبكر

بروز الأوردة

عندما يتوسع الرحم يتم الضغط على الوريد الأجوف السفلي وهو الأوعية الدموية الكبيرة التي تمتد إلى الجانب الأيمن من الجسم، هذا يقلل من تدفق الدم إلى الساقين مما يسبب توسع الأوردة.


نزيف طفيف أو مغص

أحياناً يكون هذا النزيف بكمية صغيرة أو نزيف المهبلي من أولى أعراض الحمل يُعرف باسم نزيف الانغراس.تشبه التشنجات تقلصات الدورة الشهرية، لذلك تخطئ بعض النساء في فهمها، كما يشبه النزيف ذاك الذي يحدث في بداية الدورة الشهرية. يكون النزيف خفيف والتشنجات طفيفة إجمالًا.

لتمييز نزيف الانغراس، يمكن الانتباه إلى ما يلي: 

- لون النزيف يكون ورديًا أو أحمر أو بني.

- يقارن النزيف عادةً بفترة الحيض العادية.

- الألم المرافق للنزيف قد يكون الألم خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا

- من المرجح أن يستمر نزيف الانغراس لأقل من ثلاثة أيام ولا يتطلب علاجًا.

في هذه المرحلة، لا بدّ من تجنب التدخين أو شرب الكحول أو تعاطي أي عقاقير أو أدوية ترتبط بالنزيف الشديد.

إلى جانب النزيف، قد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء حليبيّة من المهبل. ويرتبط ذلك بسماكة جدران المهبل والتي تبدأ بالزيادة فور حدوث الحمل تقريبًا. يؤدي النمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل إلى إفرازات، عادةً ما تكون غير ضارة ولا تتطلب علاجًا، ويمكن أن تستمر طوال فترة الحمل. ولكن إذا كانت هناك رائحة كريهة مرتبطة بالإفرازات أو إحساس بالحرقة أو الحكة، أخبري طبيبك حتى يتحقق من وجود عدوى بكتيرية من عدمه.

الغثيان مع قيء أو بدون

الغثيان يمكن أن يصيبك في أي وقت من النهار أو الليل، وهو أحد الأعراض التقليدية للحمل، وبالنسبة لبعض النساء يبدأ الشعور بالغثيان بعد أسبوعين من الحمل. ويستمر الثلاثة اشهر الأولى .


النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة في تناوله

عندما تكونين حاملاً، قد تجدين نفسك ترفض بعض الأطعمة مثل القهوة أو الأطعمة المقلية، ويمكن أن تشعرين برغبة شديدة في تناول الطعام أيضاً.

الصداع

في بداية الحمل، قد تؤدي زيادة الدورة الدموية الناتجة عن التغيرات الهرمونية إلى حدوث صداع خفيف متكرر.

الإمساك

الإمساك هو أحد الأعراض المبكرة الشائعة للحمل، حيث أن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل يساهم في إبطاء حركة الأمعاء، مما يعني أن هرمونات الحمل تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، وبالتالي الإصابة بالإمساك.

تقلبات المزاج

قد يتسبب تدفق الهرمونات في جسمك في بداية الحمل إلى حدوث تقلبات المزاج العاطفية، حتى يمكن أن تبكي بشكل غير عادي، والجدير بالذكر هنا أن تقلبات المزاج شائعة خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

الضعف والدوخة

عندما تتوسع الأوعية الدموية وينخفض ​​ضغط الدم، قد تشعرين بالضعف والدوار، وفي وقت مبكر من الحمل قد يحدث الإغماء أيضاً بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.

طعم معدني في الفم

تجد العديد من النساء أن براعم التذوق لديهن قد تأثرت في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وتشمل هذه الحالات الشعور بطعم معدني، وهذا ناتج عن هرمونات الحمل وخاصة هرمون الأستروجين، لكنه ليس خطيراً ويختفي عادةً بعد الأشهر الثلاثة الأولى.

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

قد تزداد درجة حرارة جسمك قليلاً بعد فترة وجيزة من الإباضة وتبقى عند هذا المستوى حتى دورتك الشهرية التالية، إذا كنتِ قد قمتِ برسم درجة حرارة الجسم الأساسية لتحديد وقت التبويض، فقد يعني استمرار ارتفاعها لأكثر من أسبوعين أنك حامل.

تأخر الدورة الشهرية

ربما يكون أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحاً هو عندما تفوتك الدورة الشهرية.بمجرد اكتمال انزراع البويضة في جدار الرحم، سوف يبدأ الجسم في إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG). يساعد هذا الهرمون الجسم في الحفاظ على الحمل، كما يخبر المبيضين بالتوقف عن إطلاق البويضات في كل شهر.

من المحتمل أن تفوتك دورتك الشهرية التالية بعد 4 أسابيع من الحمل. إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، لا بدّ عندها من إجراء اختبار الحمل للتأكيد، ولا يمكن الاعتماد على هذه العلامة وحدها في معرفة الحمل.

يمكن أن تكتشف معظم الاختبارات المنزلية عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) بعد مرور 8 أيام على فوات موعد دورتك الشهرية. يستطيع اختبار الحمل المنزلي اكتشاف مستويات هرمون hCG في البول، وتأكيد أو نفي الحمل.

الأحلام الحية والكوابيس

في هذه الحالة يتم إلقاء اللوم على الهرمونات المزعجة، ولكن هناك تفسير آخر، فنوم المرأة الحامل في كثير من الأحيان يكون متقطع أثناء الحمل بسبب الشعور بالرغبة للذهاب إلى الحمام منتصف الليل أو حركة الطفل أو التشنجات.

نزيف اللثة أو نزيف الأنف

يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل أن تجعل اللثة أكثر عرضة لتشكل اللويحات، مما يؤدي إلى حدوث الالتهاب والنزيف، وهو المعروف باسم التهاب اللثة أثناء الحمل أو أمراض اللثة.

كما أنه بسبب زيادة الهرمونات، من المرجح أن تلتهب اللثة وتنزف عند تنظيفها بالفرشاة أو الخيط، كما يمكن أن تتوسع الأوعية الدموية في الأنف أثناء الحمل، مما يزيد من خطر حدوث نزيف في الأنف. 

كيف أعرف أني حامل بدون تحليل

هناك أكثر من طريقة يمكنك اتباعها لكشف الحمل بدون الحاجة إلى أية تحاليل، وأبرزها:

 أعرف أني حامل باستخدام السكر

خذي ملعقة كبيرة من السكر وضعيها في وعاء، ثم اسكبي عينة البول التي جمعتها مسبقاً على السكر، وانتظري لبعض الوقت، إذا لاحظتِ أن السكر لا يذوب بسهولة ولكنه يتكتل بدلاً من ذلك، فهذه علامة واضحة على الحمل.

أعرف أني حامل باستخدام معجون الأسنان

خذي ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان وضعيها في وعاء، أضيفي ملعقة كبيرة من عينة البول، وانتظري، في حالة الحمل يتفاعل معجون الأسنان مع البول ليصبح لونه أزرق، وقد يتحول أيضاً إلى رغوة.

 أعرف أني حامل باستخدام مسحوق الخردل

أضيفي مسحوق الخردل إلى الماء الدافئ في حوض الاستحمام واجلسي فيه لمدة عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة، وانتظري يومين إلى ثلاثة أيام، نظراً لأن الخردل يساعد في تحفيز الدورة الشهرية، يجب أن تكون دورتك الشهرية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، إذا لم تبدأ الدورة الشهرية فمن المحتمل أنكِ حامل. 

 أعرف أني حامل باستخدام الملح

خذي نصف كوب من الملح وضعيها في وعاء، ثم اسكبي عينة البول التي جمعتها مسبقاً على الملح، وانتظري لبعض الوقت، إذالاحظت حدوث فوران فهذه علامة واضحة على الحمل أوحدوث رغوة

اختبار الحمل بالكلور استخدمت النساء في العصور القديمة الكلور 

للتأكد من حدوث حمل وفي بعض الأحيان كانوا يلجأون للخل أيضًا، ولكن ما هي إلا تجارب واجتهادات شخصية، وعلى الرغم من نجاحها وفقًا لتجارب البعض، إلا أنه لم يثبت فاعلية الأمر من قبل الأبحاث أو الدراسات بعد.

كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة

إذا أردتِ كشف الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، فيجب عليكِ ملاحظة جميع أعراض الحمل التي ذكرناها لكِ في البند السابق، إذا تطابقت مع الأعراض التي تعانين منها، فهذا قد يكون مؤشر قوي على وجود حمل لديكِ. 

كيف أعرف أني حامل من لون البول

يمكنك اعتبار لون البول مؤشر قوي على حدوث حمل، إذ قد يتغير لون البول لديكِ من اللون الأصفر العادي إلى اللون الأصفر الداكن، ومع ذلك من الأفضل أن تستعيني باختبارات الحمل الأخرى حتى تتأكدي من وجود حمل 100%. 

 أعرف أني حامل من الإفرازات

في بداية الحمل، قد تعانين من زيادة طفيفة في الإفرازات المهبلية، إذ يتسبب الحمل في ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الجسم وزيادة تدفق الدم إلى الرحم والمهبل، وتكون هذه الإفرازات مثل الإفرازات اليومية أي أنها رقيقة أو صافية أو بيضاء حليبية، ورائحتها خفيفة أو لا تنبعث منها أي رائحة على الإطلاق. 

كيف أعرف أني حامل عن طريق اليد؟

بكل سهولة استخدمي يدك لتعرفي أنك حامل أم لا عن طريق وضع أصابعك الأربعة عدا الإبهام على أسفل بطنك، إذا لاحظتِ أن مستوى الحوض لديكِ قد ارتفع، فهذا مؤشر قوي على أنكِ حامل. 

اعرف اني حامل من السره كانت النساء قديماً يستخدمن بعض الطرق المنزلية للكشف عن الحمل، والتي من بينها الدق على منطقة السرة ومعرفة حدوث الحمل من عدمه من خلال الصوت المسموع منها، وبعد التجارب الشخصية أكدت الأمر، ولكن هي طريقة غير مثبتة علمياً ولا يمكن الاعتماد على نتيجتها.


 

بقلم : شوف الترند

بقلم : شوف الترند

شوف الترند هو موقع منوعات يقوم بالنشر للمحتوى المتداول و الأكثر مشاهدة علي مواقع الويب وشبكات التواصل الاجتماعى‏.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

شوف الترند هو موقع منوعات يقوم بالنشر للمحتوى المتداول و الأكثر مشاهدة علي مواقع الويب وشبكات التواصل الاجتماعى‏.

مشاركة مميزة

7 حيل للتخلص من صوت صرير الباب

المنزل تصدر الكثير من الصرير ؟ الأبواب التي تصرّ تجعل أسناننا تصرّ أيضاً ! إنها مزعجة من ناحية الصوت وهي تثير أعصابنا أكثر من أي شيء ...

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

شوف الترند

2021